تصنيف:أحداث صنعت التاريخ

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
9.JPG
أحداث مختارة
أحداث صنعت التاريخ
مجزرة رابعة العداوية وتاريخ مصارع الظالمين
أحد معتصمى رابعة

يقول الله تعالى: {فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية}. صدق ربنا في كتابه وأبدع في وصف مشهد زوال الطاغية فرعون لتظل الآية خالدة مخلدة تقرؤها الأجيال وتفقهها حتى قيام الساعة، فمع تعدد مظاهر الطغاة وأشكالهم وتنوع مكرهم وفسادهم، لكن السمت واحد والمدرسة الفرعونية باقية وممتدة.

إن مصارع الطغاة من مبشرات النصر، فرحيل الظالم نعمة، ولما كان الطغاة ورحيلهم تحول في المشهد الميداني عموماً فكان لابد من دورس مستفادة يكتبها القلم ويسعد بها القلب.

وقد حذرنا الحق سبحانه من الركون إلى الظالمين أو موالاتهم أو إعانتهم:

(وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ {113}) (هود)، (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {68}) (الأنعام).

والظالمون محرومون من هداية الله لأنهم عرفوا الحق ونكصوا عنه:

(كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {86}) (آل عمران)، (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {144}) (الأنعام)، (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ {50}‏) (القصص).

ولقد شهد النظام العسكري منذ أن قبع على صدر مصر الكثير من هلاك رجالاته الذين امعنوا التلذذ بظلم الأبرياء كان على رأسهم عبد الناصر الذي ظن أنه معمر في الأرض حتى أخذه الله وهو في أوج قوته

المشير عبد الحكيم عامر

المشير محمد عبد الحكيم عامر والذي ولد في 11 ديسمبر 1919م بمركز سمالوط – محافظة المنيا، حيث تخرج في الكلية الحربية في 1939م وشارك في حرب 1948 في نفس وحدة جمال عبد الناصر، والذي أصبح أقرب الأصدقاء له.

تولى منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الحربية ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة الممتدة من 7 أبريل 1954م إلى 19 يونيو 1967م بعدما شارك في ثورة 23 يوليو 1952م وتم ترقيته ترقية استثنائية من رتبة الصاغ إلى رتبة المشير.

...تابع القراءة
ملفات خاصة


ثورة الـ25 من يناير


بنر ثورة 25 يناير رئيسي.png


اضغط لمشاهدة الملف

صفحات تصنيف «أحداث صنعت التاريخ»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬٨١١.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

إ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)