تصنيف:أحداث صنعت التاريخ

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
9.JPG
أحداث مختارة
أحداث صنعت التاريخ
الاخوان المسلمون وحركة فتح .. تأملات في المسار والمآل (1/2)

اتبع الإخوان المسلمون وحركة فتح مسارين مختلفين ، برغم ان اغلب من أسس فتح كانوا من شباب الإخوان المسلمين في الخمسينات، قبل ان يغادروها الى تأسيس تنظيم جديد ، بعدما رأوا ان رفع الإخوان لراية الإسلام سيستعدى الأنظمة العربية عليها ، مما يعطل مسار التحرير للأرض الفلسطينية .

بينما كان الإخوان المسلمون يرون ان مستقبل الصراع على فلسطين مرتبط بعملية التحول الإسلامي في المنطقة العربية ، وخاصة في دول الجوار .

ومثلما اختلفت النظرتان في كيفية حل القضية الفلسطينية ، اختلفت كذلك المسارات بين الحركتين (فتح وحماس) ، كذلك اختلفت المآلات بينهما ، فبعد ان تصدرت حركة فتح العمل الوطنى والنضالى لسنوات طوال بمساعدة النظام العربى الرسمي خاصة النظام الناصرى . استطاعت جماعة الإخوان المسلمين ان تنتزع تلك الصدارة من حركة فتح من خلال تأسيسها لحركة حماس .

فما هي مسارات الحركتين، والى اين انتهى كل مسار ؟

وايهما كان الاصوب والارشد في الاقتراب مع الحلم الفلسطيني بالتحرير ؟

مبررات تأسيس فتح

كان الدافع الأبرز في تأسيس مجموعة من شباب الإخوان الفلسطينين لحركة فتح بعد انفصالهم عن جماعة الإخوان ، هو الحفاظ على قضية (تحرير فلسطين) من ان يعطلها او يشغلها الصراع الدائر في مصر – حينذاك – بين عبد الناصر وبين الإخوان المسلمين .

فترك (انشط) الشباب جماعة الإخوان المسلمين ، واختاروا ان ينشئوا عملا جديدا بلافتة (وطنية فقط) وتحت راية تحرير (كامل التراب الفلسطيني). ودخلت بذلك حركة فتح عبر بوابة النظام العربى الرسمي الى العمل النضالى والفدائى .

بينما كان الإخوان المسلمون يرون ان حركة لتحرير فلسطين في ظل تلك الأوضاع (أواخر الخمسينات) امل كاذب ووهم خادع .. فلا الأنظمة العربية تملك قرارها السياسى حتى تكون داعمة لقضية تحرير فلسطين ، ولا الشعوب العربية تملك من الحيوية والوعى لكى تدعم تلك المقاومة او تجبر الأنظمة العربية على دعمها .

..تابع القراءة
ملفات خاصة


ثورة الـ25 من يناير


بنر ثورة 25 يناير رئيسي.png


اضغط لمشاهدة الملف

صفحات تصنيف «أحداث صنعت التاريخ»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬٦٩٣.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

إ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)